مركز رافد
أخي الزائر برأيك ماهي أكثر المجالات التي تفتقر إلى أوقاف !




الفلم التعريفي لرافد
الإمام الشاطبي يبحث عن 9.5 مليون ريال لتغطية الوقف بالمعهد
3 أبريل 2017 - 6 رجب 1438 هـ( 380 زيارة ) .

 

أعلن معهد الإمام الشاطبي للقرآن وعلومه، عن بدء استقبال مساهمات الأفراد والمؤسسات لوقف القرآن في البلد الحرام بمكة المكرمة، والذي يُصرف ريعه على تعليم القرآن الكريم وتدبره ونشره من خلال عمل مؤسسي.
 
وكشف المشرف العام على معهد الإمام الشاطبي الدكتور نوح بن يحيى الشهري، أن القيمة المتبقية لتغطية الوقف الذي يبنى داخل حد الحرم قُدّرت بـ 9 مليون ريال ونصف، وأوضح أن أسهم المشروع قُسّمت إلى ست فئات وهي: “سهم الخير وقيمته 100 ريال، سهم البر وقيمته 500 ريال، سهم الفرقان وقيمته 1000 ريال، سهم الهدى وقيمته 10000 ريال، سهم الإيمان وقيمته 50.000 ألف ريال، سهم الإحسان وقيمته 100.000 ريال”؛ حتى تكون المساهمة في متناول الجميع.
 
وقال الدكتور الشهري إن خدمات المعهد وصلت إلى مستفيدين يمثلون أكثر من 39 دولة حول العالم، إضافة إلى تأهيل المعلمين والمعلمات في مختلف جمعيات التحفيظ بالمملكة، وقدّم المعهد أكثر من 550 برنامجاً تدريبياً استفاد منه أكثر من 13.625 متدرباً ومتدربة، وأصدر المعهد 22 عدداً من مجلة معهد الإمام الشاطبي، و 7 مناهج دراسية، و 13 كتاباً متخصصاً في الدراسات القرآنية طبع منها ما يزيد عن 40.000 ألف نسخة.
 
وأضاف أن المعهد يهدف إلى تأهيل الكفاءات المتخصصة في مجال تعليم القرآن الكريم أكاديمياً ومهارياً، وإحياء سنة الإقراء، وتخريج المجازين بالسند المتصل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وإعداد الدراسات والأبحاث لتطوير تعليم القرآن الكريم، وتصميم المناهج المتخصصة في تعليم القرآن الكريم وتطويرها.
 
يذكر أن معهد الإمام الشاطبي التابع للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بجدة أنشئ عام 1410هـ، يعد أحد المعاهد الأولى في المملكة العربية السعودية في مجال القرآن وعلومه.