مركز رافد
ما رأيك في تصميم الموقع الجديد لشركة وقف رافد




الفلم التعريفي لرافد
أعمال منتدى قضايا الوقف الفقهية الخامس
أعمال منتدى قضايا الوقف الفقهية الخامس
8 ديسمبر 2016 - 9 ربيع الأول 1438 هـ( 1001 زيارة ) .


الكتاب: أعمال منتدى قضايا الوقف الفقهية الخامس
قضايا مستجدة وتأصيل شرعي

وهو عبارة عن أبحاث ومناقشات المنتدى الخامس الذي نظمته الأمانة العامة للأوقاف بدولة الكويت بالتعاون مع رئاسة الشؤون الدينية التركية والمديرية العامة للأوقاف التركية، والمعهد الإسلامي للبحوث والتدريب بجدة. في الفترة من 10-12 جمادى الآخرة 1432هـ.13-15 مايو 2011م. المنعقد في اسطنبول-الجمهورية التركية.

 

 جاء انعقاد منتدى قضايا الوقف الفقهية الخامس تحت شعار " قضايا مستجدة وتأصيل شرعي" بهدف: المساهمة في إحياء سنة الوقف والترعيب بدوره التنموي في خدمة المجتمع، واحياء الاجتهاد والبحث في قضاي الأوقاف المعاصرة وإيجاد الحلول للمشكلات الحالية القائمة، والإعداد لمدونة فقهية شاملة لقواعد الوقف وقضاياه المعاصرة؛ لتكون مرجعاً علمياً معتمداً للمعنيين بشؤون الأوقاف.

وقد تمّ من خلال منتدى قضايا الوقف الفقهية الخامس تقديم أحد عشر بحثاً علمياً في ثلاثة مواضيع، وكانت على النحو التالي:

الموضوع الأول: وكان بعنوان:" ولاية الدولة على الرقابة على الأوقاف" وتحدث فيه كل من: د. عبد القادر بن عزوز، ود. عبد الفتاح محمود إدريس، ود. كمال محمد منصور، و د. عصام خلف العنزي، و د. محمد عاكف آيدين.

وقد تناول هذا الموضوع حدود ولاية الدولة في الرقابة على الأوقاف، وأنواع الرقابة التي تقوم بها الدولة، وأسس الرقابة الشرعية، وأساليبها في المؤسسة الوقفية.

أما الموضوع الثاني: فكان بعنوان:" وسائل إعمار أعيان الأوقاف" وتحدث فيه كل من: د. أحمد آق كندوز، و د.علي محيي الدين القره داغي، و د. جمعة محمود الزريقي.

وقد تناول هذا الموضوع دراسة الأساليب المشروعة في إعمار أعيان الوقف (القديمة منها والحديثة) مع إيراد التطبيقات المعاصرة في هذا المجال.

وكان الموضوع الثالث بعنوان:" الأصول المحاسبية للوقف وتطوير أنظمتها وفقاً للضوابط الشرعية"، وتناول الحديث فيه كل من: د. محمد عبد الحليم عمر. و د. إسماعيل كورت. و د. فؤاد عبد الله العمر.

وقد تناول هذا الموضوع أثر خصوصية أموال الأوقاف عن غيرها من الأموال على معالجة المحاسبية لميزانية الوقف، وإمكانية الاكتفاء بالأصول المحاسبية العامة أو أن هناك حاجة لإضافة أو تعديل بعض المعايير المحاسبية لتتناسب مع طبيعة الوقف، وكيفية معالجة التعارض مع المعايير المحاسبية المعمول بها مع أحكام الوقف الشرعية.

وقد تم تفريغ المناقشات والتعقيبات الخاصة بمواضيع المنتدى والحلقات النقاشية بعد القيام بالتحرير العلمي المناسب لها لإخراجها على خير صورة.