مركز رافد
أخي الزائر برأيك ماهي أكثر المجالات التي تفتقر إلى أوقاف !




الفلم التعريفي لرافد
نظام الوقف والمجتمع المدني في الوطن العربي
نظام الوقف والمجتمع المدني في الوطن العربي
27 اكتوبر 2016 - 26 محرم 1438 هـ( 953 زيارة ) .



عنوان الكتاب: نظام الوقف والمجتمع المدني في الوطن العربي

يضم هذا الكتاب بين دفتيه أعمال الندوة: "نظام الوقف والمجتمع المدني في الوطن العربية" التي نظمها مركز دراسات الوحدة العربية والأمانة العامة للأوقاف بدولة الكويت، والتي عُقدت في بيروت بين 8 و11 أكتوبر عام 2001م، وذلك بالتعاون مع الأمانة العامة للأوقاف بدولة الكويت.

وحرر بحوث الكتاب الدكتور: إبراهيم البيومي غانم.

اشتمل الكتاب على عشرين بحثاً عن الأوقاف على مقدمة، وستته أقسام في مواضيع الأوقاف المتعددة، فتناول القسم الأول بحثين قيمين هما: فلسفة الوقف لدى رضوان السيد. والتكوين التاريخي لوظيفة الوقف في المجتمع العربي. لدى الدكتور إبراهيم بيومي، وتلا كلا البحثين العديد من النقاشات والمداخلات.

وفي القسم الثاني كان الحديث عن الإطار التشريعي لنظام الوقف في البلدان العربية، وتناوله الباحثون في العديد من دول العالم الإسلامي في بلدان وادي النيل، والهلال الخصيب، وبلدان المغرب العربي، والجزيرة العربية، مع مناقشات ومداخلات قيمة.

واهتم القسم الثالث بالتركيز على الحديث عن التكوين الاقتصادي لنظام الوقف ودوره في بنية الاقتصادات العربي، متحدثاً بالتفصيل عن الأقاليم العربية السابقة.

وفي القسم الرابع والخامس تناولت البحوث مواضيع البناء المؤسسي والإداري لنظام الوقف، من حيث الإشكاليات والتجارب الإصلاحية، مع بيان علاقة الوقف بمؤسسات المجتمع المدني.

وواسطة العقد وخاتمته كانت بحوث الفصل السادس عن مستقبل الوقف في الوطن العربي قدمها كل من: عبد العزيز الدوري وبدر المطيري. وعقب عليها كل من: إبراهيم البيومي غانم، نصر محمد عارف، ومناقشة العديد من المهتمين منهم المستشار طارق البشري وناصر السيد وغيرهم.