ما هو أهم عامل لتطوير الأوقاف؟




الأوقاف و المجتمع
الأوقاف و المجتمع
23 اغسطس 2016 - 20 ذو القعدة 1437 هـ( 980 زيارة ) .

مؤلف الكتاب: د. عبد الله بن ناصر السدحان

    

اصدار الكتاب: طبع الكتاب لجنة الأوقاف بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض.

 

سنة النشر: عام 1437هـ.

 

نبذة عن الكتاب:

   الكتاب عبارة عن مجموعة من البحوث المهتمة بشأن العلاقة التبادلية بين الأوقاف والمجتمع، ففي ظل الرجوع إلى الاهتمام بالوقف، وبيان محاسنه المتعددة على المجتمعات الإسلامية، ظهر البعد الاجتماعي في تلك المؤسسات الوقفية على مرِّ التاريخ الإسلامي.

   بدأ الكتاب بمقدمات أساسية عن الوقف، وتعريفه، وأقسامه، وأهدافه ووظيفته في الحضارة الإسلامية، مع مقارنة وظيفته في الحضارات الأخرى.

   تحدث الكتاب في مبحثه الأول عن الآثار الاجتماعية للأوقاف، وكيف تؤثر في المجتمعات، وكيف تتأثر بفعل المجتمعات نفسها.

وفي المبحث الثاني كان المنطلق من ضرورة تصحيح بدية الوقف، وهي الوثيقة الوقفية، وضرورة مسايرتها لواقع المجتمع وحاجياته المتعددة، والتعرف على تلك الاحتياجات من خلال عدد من المراكز البحثية التي تُقدم لمؤسسة الوقف الحاجات المستقبلية للمجتمع، فيسعى الوقف لسدها من خلال صياغة الوثيقة الوقفية التي ينبغي أن تواكب حاجات المجتمع المتجددة.

وفي المبحث الثالث: استشعر الكاتب وجود طاقات في المجتمع لم تتحقق الاستفادة الكبرى منها على الشكل المطلوب، وخاصة أنها تضم قطاعاً عريضاً من المجتمع وهم فئة الشباب، فكان الحديث عن كيفية استفادة المؤسسة الوقفية من الشباب في المجتمع.

وفي البحث الرابع: كان الحديث عن وضع الأوقاف الخاصة بالحرمين الشريفين خارج الأراضي السعودية، والتي تعطلت أو كادت في العديد من الدول الإسلامية، فكان المبحث للفت الانتباه إليها، وطرق الإفادة من تلك الأوقاف.

وفي المبحث الخامس: طرح المؤلف موضوع اندثار الأوقاف واضمحلالها بشكل غير اختياري بالبحث في أسبابه ومظاهره، وعرضٍ لعدد من الخطوات العملية للحفاظ على الأوقاف في مستقبل الأيام.